منتدى شباب روش طحن

عزيزي الزائر / عزيزتي
الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف
بتسجيلك


شكرا

ادارةالمنتدي





أفلام عربى - أفلام أجنبى - أغانى - كليبات - برامج - العاب  
الرئيسيةالرئيسية  جديد على شباب رجديد على شباب ر  التسجيلالتسجيل  بحـثبحـث  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الغرب والمسلمين: جدال قلق بين الحوار والقطيعة 1111111

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: الغرب والمسلمين: جدال قلق بين الحوار والقطيعة 1111111   الجمعة أغسطس 29, 2008 1:32 pm




<table style="PADDING-RIGHT: 25px; PADDING-LEFT: 20px; PADDING-BOTTOM: 5px; PADDING-TOP: 5px; BORDER-COLLAPSE: collapse" cellPadding=0 width="75%" border=0><tr><td dir=rtl style="BORDER-RIGHT: #304492 1px solid; BORDER-TOP: #304492 1px solid; BORDER-LEFT: #304492 1px solid; BORDER-BOTTOM: #304492 1px solid" bgColor=#ffffff height=34>
الغرب والمسلمين: جدال قلق بين الحوار والقطيعة
</TD></TR>
<tr><td dir=rtl style="BORDER-RIGHT: #304492 1px solid; BORDER-TOP: #304492 1px solid; BORDER-LEFT: #304492 1px solid; BORDER-BOTTOM: #304492 1px solid" bgColor=#ffffff>


شبكة النبأ: بين التقريب والتحريض تكمن الفتنة، وتتأجج نارها، بين صراع الحضارات والأديان، وبين حوارها، بين لغة السلام والتعايش، ولغة التطرف والإنتقام والقتل وسفك الدماء، بين التشريع للقتل أونبذه، تكمن العقدة التي وقعت بين المسلمين وباقي أديان العالم. والذي ربما يصور البعض على إن السلام هو دين تطرف مستفيدا من ذلك في عزله كمنظومة إنسانية عن الوسط الإجتماعي في كل انحاء الارض.

(شبكة النبأ) في سياق التقرير التالي تعرض لكم المساعي الدولية الحثيثة وتصدي بعض المنظمات ذات العلاقة على إقامة حوار بين الإسلام وباقي الاديان لما فيه من إنعكاس مهم على الحياة اليومية للفرد في كل إنحاء العالم:

منظمة تعني بالتبادل الثقافي واللغوي بين العرب والولايات المتحدة

قالت منظمة أمريكية غير حكومية تنشط في 13 دولة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا انها رصدت هذا العام 74 مليون دولار لنشر اللغة الانجليزية في المنطقة في إطار جهود لسد الفجوة بين العرب والامريكيين.

وكشف تيادور كاتوف رئيس منظمة أمديست الامريكية في مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس ان المنظمة التي لها 23 مكتبا في 13 دولة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ورصدت هذا العام 74 مليون دولار لنشر اللغة الانجليزية ودعم برامج التعاون وتبادل الزيارات وإقامة برامج تدريب.

وتأسست أمديست عام 1951 بهدف تشجيع التفاهم والصداقة بين الشعب الامريكي وشعوب الشرق الاوسط وشمال افريقيا لكن دورها في السنوات الاخيرة أصبح يهدف أيضا لتغيير صورة الولايات المتحدة عند العرب وصورة الاسلام والعرب عند الامريكيين منذ تفجيرات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 . بحسب رويترز.

ولا يخف العديد من العرب سخطهم من الولايات المتحدة بسبب سياستها في الشرق الاوسط وانحيازها الى اسرائيل ضد الفلسطينيين بينما لا تزال صورة الاسلام في ذهن فئة غير قليلة من الامريكيين بأنها رمز للتطرف.

وقال كاتوف وهو سفير امريكي سابق بسوريا: عندما يكون هناك توتر سياسي لسبب او لاخر فان الحاجة تكون اكيدة اكثر من أي وقت مضى كي يتعلم العرب اللغة الانجليزية وان يعرف الأمريكيون العربية وخصوصيات الاسلام وان يتبادل الجانبان الثقافات.

واعتبر ان من دواعي الفخر ان نشاط اميدست تضاعف ثلاث مرات خلال السنوات الخمس الأخيرة التي زاد فيها التوتر بين الولايات المتحدة والشعوب العربية.

لكنه أقر بان أقل من واحد بالمئة من بين 220 الف شاب أمريكي يسافرون كل عام لتلقي تدريبات وتبادل زيارات مع عدة مناطق في العالم يأتون الى العالم العربي.

سلمان رشدي على خشبة المسرح الالماني

قالت جماعة للمسلمين الالمان ان من المحتمل خروج احتجاجات ضد أول عرض مسرحي مأخوذ عن رواية سلمان رشدي "آيات شيطانية" في بوتسدام قرب برلين.

وقالت نورهان سويكان المتحدثة باسم المجلس المركزي للمسلمين في المانيا لرويترز ان المسلمين يؤمنون بحرية الصحافة وحرية الرأي.

واستدركت قائلة: لكن حتى هذه الحرية لها حدودها. وأضافت، نحن منزعجون من تزايد الاستفزازات والاهانات ضدنا حديثا. لا أريد حظر المسرحية لكن يمكنك توقع احتجاجات من المسلمين، ليس من المتوقع ان يتسامحوا مع كل شيء.

ونشرت رواية رشدي اواخر الثمانينات وأثارت غضبا بين المسلمين الذين اعتبروها مسيئة للاسلام. بحسب رويترز.

واصدر الزعيم الايراني الراحل اية الله الخميني فتوى عام 1989 تحل دم المؤلف البريطاني.

واضطر الكاتب إلى العيش مختبئا تسع سنوات. وفي يونيو حزيران 2007 منحته الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا وسام فارس مما أغضب بعض المسلمين.

وقالت الشرطة الالمانية انها تتشاور مع مسرح بوتسدام وان عددا كبيرا من الضباط سينتشرون في المنطقة.

وقال المتحدث رودي سونتاج: سنراقب الوضع. وتابع، رغم انه ليست لدينا اي مؤشرات على مخاطر او اضطرابات فلا يمكننا استبعاد احتمال خروج مظاهرات.

وشهدت الدول الاوروبية سلسلة من الفترات المتوترة في الأعوام القليلة الماضية مع رفض المسلمين انتقاد دينهم من فنانين أو وسائل إعلام أو سياسيين يقولون ان كل ما في الأمر انهم يمارسون حرية التعبير.

وأدانت الدول الإسلامية مؤخرا عرض فيلم لسياسي هولندي يميني ينتقد القرآن لكن المسلمين في هولندا دعوا إلى ضبط النفس.

الإسلام الفرنسي في معهد كاثوليكي يخرّج أئمة مسلمين

في سابقة من نوعها، بدأ 20 طالباً مسلماً الدراسة المسائية في المعهد الكاثوليكي في باريس، في فرع مستحدث يحمل اسم: الأديان والعلمانية والتبادلية الثقافية، يتبع كلية الاقتصاد والاجتماع في المعهد. وينال المتخرجون بعد ستة أشهر من الدراسة، شهادة دبلوم جامعية تؤهلهم للعمل أئمة ومرشدين في الجوامع ومراكز العبادة والسجون في فرنسا. وسبق لعدة جامعات في أنحاء فرنسا أن رفضت افتتاح مثل هذا الفرع الدراسي رغم محاولات من دائرة شؤون العقائد في وزارة الداخلية. وتخوض هذه الدائرة منذ أكثر من 20 سنة في مشكلة معقدة للترويج لنوع من الممارسة العقائدية التي لا تتعارض ومبادئ الجمهورية الفرنسية، وهو ما أُطلق عليه، أحياناً، اسم "الإسلام الفرنسي". بحسب رويترز.

ثم كانت المفاجأة أن وافق المعهد الكاثوليكي على استقبال هذه الدراسة التي لا تنحصر في الطلبة المسلمين فحسب، بل تضم دارسين من أديان أُخرى. والمعهد مؤسسة تعليمية عريقة خاصة، ذات صبغة دينية مسيحية، تأسس عام 1875 ويضم كليات للعلوم الإنسانية والهندسية، ويبلغ عدد الدارسين فيه 23 ألف طالب. وحسبما أوضح عميده بيير كانيه فإن مهمة القسم الجديد لا تتعلق بالدين أو الفقه، بل تعطي للطالب معلومات قانونية وثقافية ولغوية وغير ذلك مما يحتاجه في صلب وظيفته التي سيعمل بها. ولا يشترط أن يحمل الطالب الجنسية الفرنسية، فهناك طلاب من بلدان عربية يقيمون في فرنسا وتدور أعمارهم حول الأربعين عاما.

وعانت فرنسا، في العقدين الأخيرين، من مشكلة النقص في الأئمة والمرشدين الروحيين اللازمين للإشراف على مئات الجوامع فيها، عدا عن الآلاف من أماكن الصلاة المرتجلة التي تقام كل يوم جمعة في الساحات والمرائب وأسفل البنايات والعديد من مراكز الاحتجاز التي تضم سجناء مسلمين.

السفير الإيراني يحذر الجنود الهولنديين من الإساءة إلى الإسلام

قالت صحيفة الديلي تلجراف إن بوزرجمهر زياران السفير الإيراني في هولندا قد حذر من أن الجنود الهولنديين في أفغانستان سيواجهون تهديدات جديدة: كممثلين للشعب الذي يلطخ سمعة القرآن، إذا ما سمحت بلادهم ببث فيلم جديد معاد للإسلام.

وهذا الفيلم لجيرت ويلدرز عضو البرلمان الهولندي وزعيم حزب الحرية الهولندي المعادي للهجرة، ويهاجم فيه القرآن.

وتقول الصحيفة إن زياران قد أعلن عن نيته حشد الرأي العام الإسلامي في العالم ضد الفيلم.

كما تنقل عن ويلدرز قوله إنه قد أقسم على تجاهل "التهديدات اليومية بالموت" والضغوط التي تمارسها السلطات عليه كي لا يبث فيلمه الشهر المقبل، والذي يقارن فيه القرآن الكريم بكتاب هتلر "حياتي".

الاسقف مايكل نظير يواجه التهديدات بسبب إنتقاده للإسلام

وعرض في صحيفة التايمز موضوع يتناول التهديدات التي يتعرض لها أسقف روتشيستر ببريطانيا "مايكل نظير علي"، بسبب تصريحاته الأخيرة والتي قال فيها إن هناك مناطق في بريطانيا أصبحت محرمة على غير المسلمين.

وتقول الصحيفة إن الأسقف يخضع حاليا لحراسة مشددة من الشرطة بعدما تلقى تهديدات بالقتل.

وتشير التايمز أيضا الى أن تصريحات نظير علي لم تثر غضب المسلمين فحسب، بل وكبار الأساقفة في الكنيسة الانجليكانية.

ونقلت التايمز عن أحد كبار رجال الكنيسة الانجليكانية قوله إن أسقف روتشستر يهدد بالقضاء على التقدم الذي أحرزناه فيما يتعلق بالعلاقات مع المسلمين، وإنه في مدن مثل ليستر بدأ بعض فاعلي الخير ـ في اعقاب تصريحات نظير علي ـ في الإحجام عن التبرع بالأموال لصالح مشاريع تهدف لتحسين العلاقات بين المسلمين والمسيحيين.

وتلفت الصحيفة الأنظار إلى أن أسقف كانتربري روان وليامز يضع الاسلام ضمن أولوياته حيث أقام منتدى إسلاميا مسيحيا بهدف توطيد العلاقات بين الديانتين.

وتقول التايمز إن نظير علي كان في زيارة الى الهند عندما تلقى موظفون يعملون معه في روتشستر مكالمات هاتفية يهدد فيها مجهولون بقتله واستهداف أفراد أسرته اذا ما استمر في توجيه الانتقادات للدين الاسلامي.

وتنقل الصحيفة عن نظير علي تصريحه بأنه يشعر بالاستغراب لصدور مثل هذه التهديدات له ولأسرته في بريطانيا، مشيرا إلى أنه كان يتلقى تهديدات مماثلة عندما كان أسقفا في باكستان.

يذكر أن نظير علي هو الاسقف الوحيد في الكنيسة الانجليكانية من أصل اسيوي.

سعي حكومة هولندا إلى حظر ارتداء الحجاب والنقاب

قال رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكننده ان الحكومة الهولندية ستستخدم الوسائل القانونية المتاحة لعدم تشجيع ارتداء الحجاب لكن فرض حظر شامل على ارتداء الحجاب في الاماكن العامة غير الممكن من الناحية القانونية.

وهذا تراجع عن حظر شامل على ارتداء الحجاب في الاماكن العامة كانت حكومة يمين الوسط السابقة اقترحته قبل أن تخرج من السلطة في انتخابات عام 2006.

وانتهجت حكومة بالكننده وهي تحالف من أحزاب الوسط لهجة أكثر تصالحا ازاء الهجرة لكنه قال ان الحجاب الذي يغطي الوجه بالكامل كالبرقع الافغاني أو النقاب المنتشر في الشرق الاوسط وغيرهما من الاقنعة التي تغطي الوجه لا تتفق مع مجتمع مفتوح.

وقال بالكننده في مؤتمر صحفي أذاعه التلفزيون: أغطية الوجه غير مرغوبة في مجتمع مفتوح. انها تعوق الاتصال بين الناس وتقوض تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل. لكنه أضاف قائلا ان: حظرا شاملا غير ممكن من الناحية القانونية. بحسب رويترز.

وقال ان حكومته ستفرض حظرا على ارتداء الموظفات الحكوميات للحجاب وفي المدارس وانها ستجري محادثات مع شركات النقل العام من أجل اضافة حظر على ارتداء الحجاب الى الشروط والاحكام الخاصة بالركاب.

ويقول المسلمون في هولندا ان حوالي 50 امرأة فقط في هولندا يرتدين النقاب.

مقابر المسلمين تتعرض إلى الإساءة في فرنسا

تعرضت مقابر 148 جنديا حاربوا في صفوف القوات الفرنسية في الحرب العالمية الأولى لعملية تدنيس هي الأكبر من نوعها.

وقال مسؤولون إنه تم تعليق رأس خنزير على أحد الشواهد كما كتبت عبارات فيها إهانات للإسلام ولوزيرة العدل الفرنسية.

ووصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ما حدث بأنه: من أعمال الكراهية ومن أكثر أشكال العنصرية.

وكان أكثر من 78 ألف عنصر من المستعمرات الفرنسية والذين شاركوا في صفوف القوات الفرنسية في الحرب العالمية الأولى قد لقوا حتفهم ومن بينهم العديد من المسلمين من شمال افريقيا.

وتعتبر مقابر نوتر دام دو لاتر لضحايا الحرب في شمال فرنسا من أكبر المقابر التي تضم رفات جنود الحرب العالمية الأولى.

وقد تم إرسال 100 شرطي على نحو عاجل إلى موقع الحادث للتحقيق. ودعا ساركوزي إلى الاسراع باعتقال وعقاب المسؤول عن هذا العمل.

وفي هجوم مماثل وقع في ابريل عام 2007 رسمت علامات النازية والصليب المعقوف على أكثر من 50 مقبرة في القطاع المسلم من المقابر وقد صدر الحكم بسجن رجلين قاما بهذا العمل لمدة عام.</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الروش_الجامد
عــضــو مــمــيــز
عــضــو مــمــيــز
avatar

عدد المشاركات : 460
العمر : 24
نشاطى :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 23/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغرب والمسلمين: جدال قلق بين الحوار والقطيعة 1111111   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 4:45 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada
المراقب العام
المراقب العام
avatar

انثى
عدد المشاركات : 2137
العمر : 24
البلد/المحافظة : elmansoura
العمل/الترفيه : طالبة
دولــــــتــى :
مـــزاجــى :
وظــيــفــتــى :
هــوايــتــى :
نشاطى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغرب والمسلمين: جدال قلق بين الحوار والقطيعة 1111111   الخميس سبتمبر 11, 2008 3:20 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الغرب والمسلمين: جدال قلق بين الحوار والقطيعة 1111111   السبت سبتمبر 13, 2008 1:01 am

مشكوووورين على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغرب والمسلمين: جدال قلق بين الحوار والقطيعة 1111111
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب روش طحن  :: القسم الأسلامي :: المنتدى الاسلامي العام General Islamic Forum l-
انتقل الى: